سفارش تبلیغ
صبا ویژن

الشیعة و التهم

عقیدة الشیعة

عقیدة الشیعة

لماذا نتمسک بآل النبی (صلی الله علیه و آله و سلم ) ؟

إن الشیعة فی التأریخ کانوا مظلومین أئمة و أتباعا من قبل الحکام و الخلفاء الأمویین و العباسیین  ، ففی عهد الخلفاء خاصة فی عهد معاویة ابن ابی سفیان بدأ التعذیب و الضغوط علی الشیعة و علی رأسهم علی و اولاده و عشیرة الرسول ، فمعاویة هو أول من سن سنة اللعن و السب تجاه علی ابن ابی طالب و أولاده و ذلک علی فوق المنابر و داخل المساجد و یستمر اللعن علی آل ابی طالب و آل الرسول (علیهم السلام ) الی عهد عمر ابن عبد العزیز و معاویة کان ملکا بدل أن یکون خلیفة للمسلمین و یشهد التأریخ بأن معاویة هو أول من جلس علی السریر الملکی و اول من کان یرتدی ملابس الملوک و یأکل کما یأکل الملوک و نقل عن الخلیفة الثانی الذی نصبه کالوالی علی بلاد الشام بعد وفاة أخیه یزید ابن ابی سفیان إنه یقول : "معاویة کسری العرب" فهو شنّ حرب الصفین علی الخلیفة المنتخب من قبل المسلمین علی ابن ابی طالب (علیه السلام ) بعد قرار الامام علی بعزله عن ولایة الشام و جاء بالجیوش الغفیرة من الشام الی منطقة الصفین فی مدینة الرقة بسوریا بعد وصول جیوش الکوفة و البصرة الی تلک المنطقة و هو برفقة عمرو ابن العاص إحتال فی الحرب و لم یغلب و لم ینتصر عسکریا و نظامیا بل غلب علی جیوش العراق فی قضیة الحکمیة وبعد ذلک حدثت التفرقة فی جیش علی ابن ابی طالب و نشأ الخوارج و قاتلوا علیا فی نهروان و قبل وصولهم الی البصرة و قتل الکثیر منهم و تاب عدد کبیر منهم و هرب قلیل منهم .  علی ای حال إن الشیعة طردوا من الحکومة و لم یکن لهم دور سیاسی فی المجمتع الاسلامی کحاکم أو وال أو مدیر فی الولایات الاسلامیة بل کان کثیر منهم معتقلین و مبعدین عن مواطنهم و فی عهد خلفاء بنی أمیة قد هاجر الکثیر من ذریة رسول الله ( صلی الله علیه و آله و سلم ) الی مختلف المناطق فی العالم من جملتها شمال و غرب إفریقیا و الهند و الباکستان و ایران و الدول العربیة و غیرها و وجود الشرفاء فی تلک المناطق أدل دلیل علی مهاجرتهم او فرارهم الیها و التاریخ شاهد علی هذا الظلم العظیم بالنسبة الی أهل البیت و أتباعهم ، إضافة الی الجور و الظلم و التعذیب علی أهل البیت و أتباعهم  فإنهم کانوا یتّهمون بالخروج عن الدین کما فعل یزید ابن معاویة ذلک فی إعلانه بأن الأسراء فی کربلا هم من الخوارج او کانوا یتهمون بالرفض للدین و سمّی أتباع اهل البیت بالرافضة و سمی أئمتهم بأئمة الرافضة ؛ مع أن جمیع المسلمین یعترفون بأن اهل البیت من علی ابن أبی طالب الی الإمام المهدی ( علیهم السلام ) کانوا أعلم الناس و أفقههم و أورعهم و أتقیهم و أزهدهم فی الدنیا و شأنهم کان لا یخفی علی الناس حتی بعض الخلفاء و الحکام ، هذا امیر المؤمنین علی ابن ابی طالب ( علیه السلام ) الذی یذکره التأریخ بأنه أعلم الناس فی عصره و قال الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) عنه : " أنا مدینة العلم و علی بابها فمن أراد المدینة فلیأتها من بابها " و قال عن إخلاصه فی یوم الخندق و بعد قتله بطل العدو المشرک عمرو ابن عبدود : " ضزبة علی یوم الخندق أفضل من عبادة الثقلین " و قال ( صلی الله علیه و آله ) عنه فی غزوة خیبر : لأعطین الرایة غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله یفتح الله بین یدیه ... " والآیات القرآنیة فی شأنه أکثر مما نذکرها فی هذا المقال و أیضا أقوال النبی فی شأنه کثیرة جدا قد جمعت کلها فی المصادر السنیة و الشیعیة ، فالناس فی کل العالم دأبهم فی جمیع شئونهم الرجوع الی من هو الذی لدیه الخبرة و التخصص فی تلک الشئون والشیعة قد فعلوا ذلک فی شأن دینهم و قد راجعوا الی أهله و حتی لو نفترض بأن علیا و أولاده لم یکونوا أئمة و حکاما من حیث السیاسة و علیّ ابن ابی طالب کان  الخلیفة الرابع حقیقة و لم یکن اماما بعد النبی ( علی رغم وجود الأدلة و الشواهد علی ذلک ) مع ذلک ألشیعة لم یکونوا علی الخطأ فی إقتدائهم إلی أهل البیت ( علیهم السلام ) لأنهم راجعوا الی عقولهم و الی المصادر الدینیة و عقولهم قضت علیهم بالرجوع الی الذین هم أعلم الناس و أفهمهم و أتقیهم فی الدین و الشریعة و السیاسة ، فالإنسان اذا أصیب بمرض مّا فیراجع الی الطبیب الحاذق و الأخصائی حتی لم یخطأ فی علاجه و لم یراجع إلی کل أحد لأن فقضیة العلاج قضیة هامّة و یتعلق بالجسم و السلامة و الإنسان یهتم بصحة نفسه و یحتاط فی أمر سلامته ، فکیف لم یراجع فی شأن دینه الی الأخصایین فی هذا المجال ؟ إن الخلیفة الثانی عمر ابن الخطاب کما یذکر المصادر السنیة قال عدة مرات : " لو لا علی لهلک عمر ! " و کان یستشیر علیا فی المسائل الغامضة دینیا و فقهیا و عسکریا و غیرها و الامام علی ابن ابی طالب کان یقول : " سلونی قبل أن تفقدونی " فالشیعة لا یجوز أن یلاموا بإتباعهم لعلی ابن ابی طالب و أولاده ( علیهم السلام ) و لا یعقل تسمیتهم بالرفض و قد سمّی الشیعی  بالرافضی فی عهد الحکام لأنهم أخذوا  بالحق و رفضوا الباطل و لا العکس ، إذن لم یطرح مذهب أهل البیت کمذهب اسلامی و هذا یرتبط إلی رأی الحکام الأمویین و العباسیین الذین دوّنت کتب الحدیث و الفقه فی عهودهم و الفقهاء و أصحاب الحدیث و أرباب التأریخ کانوا تحت رعایتهم و لم یتمکنوا بکتابة کل ما یریدون و یعتقدون فی کتبهم بل کتبوا فیها ما کان یرضی الخلفاء و الحکام و لا غیر ، و علی سبیل المثال إن الامام البخاری یحدّث عن بعض الخوارج و لم یحدث عن الامام جعفر ابن محمد الصادق (علیه السلام ) الذی کان أستاذا للامام مالک و الامام ابوحنیفة ! إن أهل البیت هم الذین أئتمنوا من قبل الرسول فی أمر دین الناس و دنیاهم ، فما ذنب الشیعة بعد ذلک فی إختیارهم أهل البیت کالأئمة ؟ و نعرف بأن أکثر بل جلّ الحکام و الخلفاء الأمویین و العباسیین لیسوا أناس متقین و ورعین و عالمین و متخصصین فی أمور الدین بل إما کانوا یتسلمون بالحکم عن طریق الوراثة و إما عن طریق الحرب و الإنقلاب العسکری علی الحاکم قبلهم فکیف یمکن أن یکونوا مراجع للناس فی شئونهم الدینیة و حتی الخلفاء الثلاث الراشدین یعنی أبوبکر ابن ابی قحافة و عمر ابن الخطاب و عثمان ابن عفان علی حسب إعتراف التأریخ و إعتراف أنفسهم ، هم لیسوا فقهاء و علماء و شجعان و کان فی عصرهم رجال من الصحابة أفضل منهم کعلی ابن ابی طالب و أبوذر الغفاری و سلمان الفارسی المحمدی و إبن عباس و غیرهم ، فإن فضائلهم لیست أکثر من هؤلاء إلا أنهم أصبحوا خلفاء  بعد رسول الله عن طریق السقیفة او الوصیة و النصب أو الشوری و نحن ما فهمنا بأن إنتخاب هؤلاء کالخلفاء کیف حوّلهم کأفضل الناس و أعلمهم و أورعهم حتی یجب علی المسلمین الرجوع الیهم کالمرجعیة الدینیة ؟ کما لم ینتخب الامام جعفر الصادق ( علیه السلام ) کالامام الفقیه کبعض تلامذته حتی یقلده الناس بل أنتخب الأربعة من الفقهاء فقط و لم ینتخب الامام الصادق الذی کان أفقه و أعلم منهم بإعتراف بعضهم ! فإن الشیعة راجعوا الی أهل البیت لأجل أفضلیتهم علی الآخرین فی جمیع الشئون و إذا کنا نعرف أناس أفضل منهم کنا نراجع الیهم و لکننا ما عرفنا أفضل منهم لحد الآن . إضافة الی ذلک نحن الشیعة نعتقد بالله و توحیده فی الصفات و الذات و الأفعال و العبادة و عدله تبارک و تعالی و نعتقد بالنبوة العامة و الخاصة و المعاد و یوم القیامة و الحشر و نصلی تجاه القبلة کعبة المشرفة و نصوم و نؤدی الزکوة و الخمس و نحج و نجاهد فی سبیل الله و ندافع عن الدین و نأمر بالمعروف و ننهی عن المنکر و نقوم بجمیع الوظائف الدینیة و الشرعیة و لکننا لا نعتقد بعدالة جمیع الصحابة لأن بعضهم کانوا من الأولیاء و بعضهم الآخرین کانوا أقل من ذلک و البعض الآخر کانوا فساق علی حسب الرجوع الی الکتاب و السنة و التاریخ إضافة الی ذلک نحن نحبّ أهل البیت و نبغض أعداء أهل البیت ( علیهم السلام ) و الذی یراجع الی الکتب و المصادر الشیعة فیعترف بإنطباق العقائد الشیعیة بالکتاب و السنة الصحیحة فهذا مصادر الشیعة فی العقائد و الفقه و التفسیر و الحدیث و الفلسفة و غیرها و الذی یرغب بالرجوع الیها فالیراجع الی المکتبات الالکترونیة التی أضفنا عناوینها فی موقعنا الشیعة نت و هی علی ما یلی ، نرجوا من الله تبارک و تعالی أن یوفقنا فی فهم الحق و نهتدی الیه بإذن الله . 

  www.shia12.com\ar\books.htm